د. هيفاء عثمان فدا

      أستاذ مشارك بقسم البلاغة والنقد

مقدّمة البحث هي أوّل ما يكتب في صفحات الرّسالة، وآخر ما يكتبه الباحث من رسالته؛ حيث تعتبر المقدّمة كاشفة البحث كلّه من أوّله إلى آخره، وتوضّح للقارئ سير البحث ومكوّناته ومشكلاته ونتائجه.

ويجب أن تكون المقدّمة جامعة مانعة بالمفهوم العلميّ، خالية من الأخطاء العلميّة. ومن أشهر الأخطاء الشّكليّة التي يقع فيها بعض الباحثين:

-عدم كتابة شعار الجامعة والكلّيّة.

-عدم كتابة القسم العلميّ الذي ينتمي إليه الباحث.

-عدم كتابة عبارة الدّراسات العليا.

والصّواب أن يكتب هذا كلّه على هذا النّحو:

-جامعة أمّ القرى

-كلّيّة الّلغة العربيّة

-الدّراسات العليا

-قسم البلاغة

وهذا كلّه على يمين الصّفحة من الأعلى.

ومن الأخطاء الشّكليّة الّتي يقع فيها بعضهم أن يكتب عنوان رسالته، ثمّ يكتب اسم المشرف بخطٍّ كبيرٍ، ثمّ يكتب اسم الباحث بخطٍّ صغيرٍ؛ علامة على التّواضع. والصّواب أن تكون الخطوط في الصّفحة الأولى متساوية، وأن يثبت الباحث اسمه بعد عنوان بحثه مباشرة، ثمّ يكتب اسم المشرف. كما يُغفل بعضهم كتابة السَّنة، ويجب على الباحث أن يكتب السَّنة بالهجريّ وما يقابلها بالميلاديّ.

ومن الأخطاء الّتي يقع فيها بعضهم كتابة آية قرآنيّة بعيدة الصّلة عن المناسبة العلميّة. ومن النّوادر ما كتبه بعضهم من قوله تعالى :(إنّ كيد الشّيطان كان ضعيفاً)، ومازحه أحد المناقشين بأنّه يمكن تأويل الشّيطان بالمشرف على الرّسالة. ومنهم من كتب قوله تعالى : ( وكذلك مكّنّا ليوسف في الأرض) وكان اسم مشرفه
أ.د. يوسف فمازحه أحد المناقشين حول ذلك. وغير ذلك من الآيات الّتي لا يتحمّلها سياق الموقف، ويجب على الباحث أن يختار آية لها علاقة بهذا المقام.

ومن الأخطاء الّتي يقع فيها بعض الباحثين أن يقوم بإهداء الرّسالة إلى أحد الأشخاص، وغالباً ما يكون الإهداء لأحد الوالدين أو لكليهما معاً، والصّواب عدم إهداء العمل قبل إجازته؛ لأنّه من الوارد علميّاً ألّا يجاز، فإذا أُجيز وطبعه الباحث ففي هذه الحالة يهديه إلى من يشاء.

ومن الأخطاء كذلك شكر بعض الأشخاص الّذين لا علاقة لهم بالرّسالة، والحاصل في كلمة الشّكر أن تكون مقتصرة على المشرف والمناقشين؛ لأنّهم هم أساس هذا العمل وعموده؛ فالمشرف هو من رافق الطّالب في بحثه طوال فترة الإشراف، ولا شكّ من إفادة الطّالب منه. وكذلك المناقشان الّلذان قاما بتقييم الرّسالة العلميّة. وللمقال صلة

وللمزيد من مقالات واحة البحث العلمي , الرجاء زيارة الرابط التالي:

https://uqu.edu.sa/dsr/App/FILES/4730