بقلم  د. رجاء طاهر معتوق

      وكيلة كلية العلوم التطبيقية

      وكيلة عمادة الدراسات الجامعية للطالبات بالعزيزية

إن الورقة العلمية هي تقرير مكتوب يصف نتائج بحث، وتتمثل في أن كل ورقة تنطوي على الأجزاء التالية: العنوان، والملخص، والمقدمة، والمواد، والمنهاج، والنتائج، والمناقشة.

ومعظم دور النشر لديها قواعد حول صيغة الأوراق المنشورة فيها لذلك يجب أن تكون على استعداد لتعديل ورقتك بحيث تتوافق مع الصيغة المعتمدة لدى مجلة بعينها وهناك نقاط مهمة يجب أن تتذكرها، وهي تجنّب المصطلحات غير المفهومة والمختصرات قدر الإمكان، كما يجب عند اختيار العنوان أن يحتوي على أقل عدد ممكن من الكلمات التي تصف محتوى الورقة بدقة. فالورقة التي يُصاغ عنوانها على نحو غير صحيح قد لا تصل إلى جمهورها المستهدف، لذلك عليك أن تكون محدّدًا. فإذا كانت الدراسة عن نوع معين من الأحياء أو عن مركب كيميائي بعينه، فاذكر اسمه في العنوان. وإذا كانت الدراسة مقتصرة على منطقة معينة أو على نظام محدّد، وكانت الاستنتاجات التي تحتوي عليها محدودة بالمثل، فعليك تحديد اسم المنطقة أو النظام في العنوان.

كما يجب أن يكون الملخص موجزًا ويمكّن القارئ من التعرّف على المحتويات الأساسية للبحث بسرعة وبدقة، وذلك لتحديد مدى توافقها مع اهتماماته وفي نهاية الورقة، عليك أن تُدرج قائمة بالمراجع المرتبة أبجديا حسب ألقاب الباحثين، أو بأرقام متسلسلة، حسب المجلة المعنية. ويجب أن تحتوي قائمة المراجع على جميع المراجع المشار إليها في النص. اذكر مع كل مرجع بيانات الباحث، وسنة النشر، وعنوان الورقة، واسم المجلة أو الكتاب ومكان النشر بالنسبة للكتب، ورقم المجلد وأرقام الصفحات.

وللمزيد من مقالات واحة البحث العلمي , الرجاء زيارة الرابط التالي:

https://uqu.edu.sa/dsr/App/FILES/4730