دشَّن معالي مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس مبادرة “تطوير الموارد والقدرات البشرية في البحث العلمي”، إحدى المبادرات الفائزة في برنامج التحول الوطني؛ والتي قدمتها عمادة البحث العلمي في نهاية العام الدراسي الماضي. وقد حضر التدشين سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور ثامر بن حمدان الحربي، وسعادة عميد عمادة البحث العلمي الدكتور عبدالرحمن بن غالب الأهدل، وسعادة وكيل عمادة البحث العلمي الدكتور فيصل بارويس، وسعادة وكيل عمادة البحث العلمي للمجموعات والمراكز البحثية الدكتور محمد مختار.

والجدير بالذكر أن المبادرة تتضمن انطلاق حزمة من الدورات التدريبية التي تهتم بأساسيات البحث العلمي وتقنياته مع التركيز على تنمية مهارات الباحثين الجدد وطلاب الدراسات العليا في الشطرين.

ينطلق التسجيل على برامج التدريب وهي كالتالي:

• برنامج مستشار في البحث العلمي، يتكون من 18 ساعة تدريبية، تتركز دوراته المتقدمة في الإحاطة بمعايير اختيار أوعية النشر وطرق إبراز هوية الباحث في الصفحات الإلكترونية أو تقديم الاستشارات المتخصصة في البحث العلمي.

للتسجيل في برنامج مستشار في البحث العلمي:

http://cutt.us/Mustashar

• برنامج تهيئة الباحثين الجدد؛ ويتكون من 15 ساعة تدريبية تتركز في تأهيل الباحثين الحاصلين على الدكتوراه حديثاً لإكمال مشوارهم البحثي والحرص على الحصول على الدعم عن طريق كتابة المقترحات البحثية بجودة عالية.

للتسجيل في برنامج تهيئة الباحثين والباحثات الجدد:

http://cutt.us/NResearch

• برنامج التقنيات في البحث العلمي، يتكون من 12 ساعة تدريبية؛ وهو خاص بشطر الطالبات، ويركز (تطبيقياً) على التقنيات الحديثة في تحرير أو إدارة الفرق البحثية.

للتسجيل في برنامج تقنيات عامة في البحث العلمي (شطر الطالبات فقط):

http://cutt.us/Techgirls

• برنامج التطوع البحثي وأبحاث التطوع؛ يتكون من 12 ساعة تدريبية، تساهم الدورات في نشر ثقافة التطوع البحثي مع مناقشة الأولويات البحثية لبحوث التطوع في المملكة العربية السعودية.

للتسجيل في برنامج التطوع البحثي وأبحاث التطوع:

http://cutt.us/volunteerr

تبدأ الدورات من 23 من شهر أكتوبر الجاري وتستمر إلى منتصف شهر ديسمبر – بإذن الله.